حسن جميل للسيارات | تويوتا و لكزس

ضطررت مؤخراً للكبح بقوة لتفادي الاصطدام بسيارة أخرى وشعرت بالدواسة ترتج تحت قدمي. هل هناك مشكلة في المكابح؟



ضطررت مؤخراً للكبح بقوة لتفادي الاصطدام بسيارة أخرى وشعرت بالدواسة ترتج تحت قدمي. هل هناك مشكلة في المكابح؟



يبدو أن نظام الكوابح المانع للانزلاق (نظام إيه بي أس) كان يؤدي ببساطة المهمة التي صمم من أجلها، وهي جعل العجلة أو العجلات تستمر في الدوران ومنعها من التوقف عند الضغط على الفرامل بقوة. ويهدف نظام الكوابح المانع للانزلاق التحكم بدوران العجل، فحين يستشعر النظام أن العجلات ستقفل يقوم بتقليل الضغط عليها أوعلى محورها لتجنب الانزلاق الذي قد ينجم عن ذلك. ويمكن الشعور بهذا الانخفاض في الضغط على فرامل دواسة السيارة في صورة اهتزازات شديدة، ولكن هذه الاهتزازت تختفي ما إن يتم تفادي قفل العجلات. ويتعرض السائق لهذا النوع من المواقف عندما يحاول التوقف بصورة مفاجئة على الطرق الزلقة أو الممتلئة بالحصى، أو عند مرور زوج من العجلات على أسطح رخوة كالماء والحصى بينما الزوج الآخر لايزال يسير على الإسفلت.